Details
Nothing to say, yet
Big christmas sale
Premium Access 35% OFF
Details
Nothing to say, yet
Comment
Nothing to say, yet
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم ان شاء الله عندنا قصة يا اخوان اخوان اذا تقابلنا في مكان عام وانت نسيت اسمي لا تنذني الحكوات الله يرحم مالدينك انا برد عليك حكواتي ركني منها في يوم من الايام دخل الشاعر زيادة بن زيد على زوجته سلمة بنت خشرم فقال يا سلمة انا بطلعت سابقا واخوك احنا على البعارين فتأكدينا من الزاد والمحطين قالت اخوي وينه بس تأكدينا من الماء لا تمرين مع رجالك عشان تحبيني واخوك قالت لا لا ابشر تروح تحط المواجد لاخوها وتقل الماء ترجالها قالت كيف يا سلمة قالت كده الله يوفك حبيبه هم يركبون بعريهم ويرحلون يتسابقون ويوم نصفوا طريقهم بالصحراء وقربت سلمة علشانها فاضية ويطيح وزيادة هيوقف ويطالع في القربة والقربة طائحة فاضية يولد فينا الصحراء ولا عندنا ماء ولا عندنا شي وزيادة هيرجح للديرة يوم وصلها لناشف ما فيه ما يقدر يتكلم وتطلع لسلمة وتعطيه ماء ويغسل وجهه قالت ها بشرني قالت بشرسي نحتاجك هاي يروح ما ادري الصوت يقولون هدا ادعير ولا انا ذليت ادعير ما عادت اهر وروح حسو كلمة ديرة وجمع الناس في السوق قال محرمة دباغي بهزومي ثم رمت بي عرض الديمومي في بارحة من واهج السمومي الديمومي للصحراء وهنا جاءت المشكلة بين بني عامر اللي هم ربع البنت وبني رقاش اللي هم ربعه وتمر الأيام والقبيل سيدهم اللي ما يدرهم بحط وتطلع قافلة رايحة للشام فيها الشاعر هدبة بن الخشرم هدبة اخو سلمة وزيادة بن زيك كله مدنية قافلة سوها والناس جايين بينهم عشان ما يتهوشون ويلتفت زيادة وهدبة واختي السلمة بس صغيرة مزيونة ويطالع فيها قال عوجي علينا وربعي يا فاطمة من قبل أن يرى البعير القائمة ألا ترينا الدمعة مني ساجمة حذر دارا من كلمة العظيمة وهدبة يطالع فيه كتير ما تخيل انتو سمعتو هو تغزل في أختي فاطمة قالوا لا يا ابن أجباد قالوا اشكال ما سمعتنا قال يقول عوجي علينا فربعي يا قالوا والله بصراحة هو قال فاطمة بس ممكن ما يقصد أختي وهدبة يسحب سيفة قالوا يا ابن أجباد قالوا يا آدمي هو تغزل في أختي تغزل انت فقط وزوم زي حركتة كل واحد ما قفز الثاني قالوا طيب من الزيادة الخواتة قالوا والله الزيادة الخواتة كبيرة يعني اسمها محازم قالوا يا آدمي كبيرة يعني احنا اذا قابلناها نديها يا خالة انت شفيك والله اذا تغزل في محازم محازم ولا اذهب عد قال هدبة حضر دارا منك لن تلائم والله لا يشفى فؤاده الهائم يبلغنا ام حازم محازم يتغزل في محازم محازم وراح الزيادة يتغزل في فاطمة مرة ثانية قال ابعث بآيات لكي ما تعلم بالخال بالكشح اللطيف الاهضم والشامة السوداء وبالمخدم وهدبة هيسحب سيف يروح لفاطمة قال فاطمة اشترى عن الشامة السوداء والناس يجوهن بينهم قالوا يا رجال والله انت تموت فاطمة قالوا يا آدمي انت اكد في الشامة السوداء قال ايه فيها شامة سوداء عارف قال طيب ممكن نشوف وفاطمة تيجي قالت والله درعت على الموت والله ما شافني قال هدبة خلاص ياهدبة يهدبة صلى على محمد قال يا ابي انا مصراني انت شفيك قال طيب خلاص اقل شي يعني تعود من الشيطان هدبة هدى شوي هدبة قال انت كاشخة بالشامة السوداء اللي يخدك وشايفينها الناس والله اللي نقذها تنقذ الشامة السوداء ويجوهن ياهدبة تعود من الشيطان ويخليها هدبة ويهدوهم الناس يفلقونهم يروحون يكبلون طريقهم قال هدبة هو اختي اسمها طالفة قالوا انت ربنا نطمك على عينك خلاص طلعنا رايحين قافلة في الكلام منك سكت هدبة لانه ممنقه هو يقول يا ناس انت تسمع وانا تغزى في خواتهم ما يسمعون اسم الله يلان تكم يروحون كلهم ساكنين يوم وصلوا دياتهم هم يبدون يتهاجون لان قال هدبة من الخشرم القصيدة يقول نطوا الى قمر السماء انوفهم وعن التراب خدودهم لا ترفحوا قال زيادة لا كلا ما عادة خلاص ما عادة يبشعوني والله هو ياخذها العمبة ويروح البيت هدبة من الخشرم يلقون عود خشرم ما علا في السعفة هم يمسكون خشرم هم يضربون على رأسه قال زيادة يقول شجدنا خشرم برأس عشر ووقفنا هدي يتهاجعنا قالوا والله خصوص شجدنا خشرم العود والله فلقنا عود ثمان بس تقدر تغيير البيت قال شجدنا خشرم ثمان والله يكسر البيت بس معلش ممكن تزودونها فلقتين هم يضربون العود قالوا معلش بس عالثنتين عشان القاف يلقون هدبة هم ربطوا العود مضروب هم يجون يفكون هدبة قالوا شو الصالح قال زيادة ضربنا هم يضربون أبوهم قال هدبة والله أبوي كنت بسلم على رأسك بس والله ما فيه مكان بس والله اني لاخب حقك هو ياخذ على العمهم يروحون يحقون زيادة وهدبة هو على العمهم يترصدون الزيادة هم يلقونه طالع الحافة هم يمسكونهم يضربون بسيوف ضرب قالوا يا هدبة اعطنا بيت المناسبة فسرعة اعطنا حاضر بحافظ قالوا اعطنا يا اخي قال إن البحر مؤتنف طويل وشر الخل يقصرها عينانه هم يا عم كانوا يضربون وانقفوا وطالعوا فيه قالوا يا هدبة والله ما ندخل وزيادة يرفع من السيوف قالوا يا هدبة والله ما ندخل فطالع فيه هدبة يضربوا بس هم يضربونه هم يروحون راجعين لطريقهم قالوا هدبة ها كيف الوضع قالوا الله رهيب بس ما الخشم يطلع دم بس شوفون دم قالوا يا عم خشمك وينه وخدبة تلمس الخشم هم معه زيادة هولف الضرب صك هدبة بالسيف وشال أرص خشمه فقال هدبة والله ما عيش بين العربي يقولون زيادة هو اللي قص خشمك هم يرجعون زيادة هو يطعن زيادة هو يذبح انحاش هدبة ابن الخشرة من قتل زيادة وكان والي المدينة وقتها سيد ابن العاص قالوا روح يجيبوه راحوا الحرس البيت هدبة قالوا سلام وين ابو خشم قالوا والله انحاش والله ما ندري عنه قالوا انت من قال انا خشم ابوه قالوا انت اللي في راسك ثمان دلقات قال عشرا قالوا تعالي تعالي قلنا ستين كلين يجي ولدك هم ياخدوه سجلوا اهل هدبة كلهم عشان يرجعوا ورجعوا هدبة هم جاوا فرحوا السجن هذا خشم والاخوه هذا سلمة والبعير كل كل الدنيا مسجوني قال هدبة خلاص هم يسلموا نفسي طلعوهم هم يطلعونهم ويسجلون هدبة هم يناديون عبد الرحمن ابن زيادة قالوا يا عبد الرحمن يا عبد الله بن جعفر وهذه مئة نص من معاوية وهذه مئة نص من الحسن والحسين وهذه انا مني يا سعيد ابن العاص مئة ناقة بس تنازل عن هدبة قال عبد الرحمن يا ولد والله اني كل ما جيت اتنازل اتذكر بيتهم يقول لنجد عنا بأيدينا ونفكمه ويبقى القتل فيما بيننا دهره قال هدبة يا اخيزر تخوفني بالموت والله ما علي لو اطيح عليه ولا لو ضحري فقال سعيد ابن العاص اجل الليلة هدبة هنا في السجن وبكرة تعال يا عبد الرحمن اخذه عدو اعدبه فقال له هدبة هم في السجن اجمل قصائد يقول منها من البيات يقول جاء بكرة عبد الرحمن واخذه وقفت يا ولد يا ابنون اجدار غلط قال ايه اجدار ما علي قطيح عليك قال يا رغالي انت بيقصونا كن شغل في نفسك يروح يقصوني يجزع من الموت هو يمشي شوي قال انا باخذ لي ركعتين قال هو خذ ركعتين هو يصلي ركعتين وهو يخلص بسرعة قال تراني تعمى تخلص بسرعة عشان ما تقولون خايف ولا بالعادة تراني يطول قال هو ما يخالف خلاص يمشي وحرمته بجنبه وقال واحد يبي يقهره قال هدبه بعد ما يقصوا راسك تسمحلي تزوج حرمتك مزيونة هو فقال هدبه انا والله انا موصيها اقول فلا تنكحي ان فرقت دهر بيننا اغم القفة والوجه ليس بأنزع وانت والله انك اغم الوجه اللي انا اقصده قال اخوي انت شفيك انت انت ولي ما اخذت كنت ما عندك خشم يوم اسمعت حرمته وهي تاخذ السكين وهي تقص خشمها قال تشف علشان الناس وقال انا الناس تضعيفني بعدك والله ما اخذ غيرك ويطالع فيها قال الان طاب الموت وهم يجلسون هدبه مربطين بالحديد وعبدالرحمن يرفع السيف فوقه قال هدبه انت اقتلوني بالحديدي فانني قسلت اخاكم مطلقا ميقيدا قال عبدالرحمن والله العظيم يتفقون الحديد والله اقتل بدون الحديد قالوا يا غادي بنت عقلك هو يحارشهم هو فيموت وطالع فيهم يضحك دهرين ويقول لكم قال فقوا الحديد هم يفقونا الحديد عن هدبه وهدبه يقوم ويستبيل عبدالرحمن قال عبدالرحمن قد علمت نفسي وانت تعلمه لا اقتلني اليوم من الله ارحمه قال هدبه يا رجل اخلص والله خبير ما في نحية لا ارد عليك اقتل وعبدالرحمن يقف واسف هدبه مات هدبه ابن الخشرة من الشارع العظيم وزوجته الوفية اللي حاسمها تاخذ غيره تزوجت والله جاها واحد خطبها من ابوها قال ابوها المهر والله 30 قال كم طرحت تجي كيمة الخشم ثم نزلتنا قال والله نزلنا 5000 كيمة الخشم قال ايش ذي يلا هذي كانت يا اخوان دخلتنا وخنبوريكم المصادر مصادر سؤالتنا اليوم يا اخوان من كتاب الاغاني الجزء الثمانتعش تلقونها في صفحة طبعا الطبعة تختلف عن الصفحة تلقونها في صفحة 190 هدبه ابن الخشرة هذي قصته وتلقونها طالعمرك بشكل اجمل اول مرة اكتب شعارا قتلهم شعيرا يتميز على الاصطحاني اول مرة قتلهم شعيرا انا شقيت بيض الله وجهي هذي ابن الخشرة والله ما كتب صفحة صفحة 45 عالية المصادر مصادر كتبنا واضح انه يكذب عالية مصادرنا بس يا اخوان هذا الجزء عندي وبيض الله وجهكم كان معكم الحكاوات شوفكم على الخير